دكتور محمد عبدالفتاح

ألم الكتف بعد التكميم

ما هو سبب ألم الكتف بعد التكميم

بعد عملية تكميم المعدة ما تتوقع أن تعانيه من الآثار الجانبية أو بعض الأعراض المصاحبة لجراحة السمنة، ألم أعلى الذراع أو ألم الكتف بعد التكميم من الأمور الشائعة بالنسبة لأولئك الذين خضعوا لعمليات التكميم وربط المعدة، على الرغم من أن هذا التأثير الجانبي قد يبدو غير متوقع نظرًا لأن الذراعين غير قريبين من منطقة العملية الجراحية، هناك أسباب مختلفة تؤدي إلى ألم الكتف بعد التكميم ، سنتعرف معًا على اسباب الم الكتف بعد عملية التكميم وما هو علاج ألم الكتف بعد التكميم .

ما هي عملية تكميم المعدة وآثارها الجانبية

تعد عملية تكميم المعدة من أشهر عمليات السمنة الجراحية، والتي تتميز بإزالة الجراح لحوالي 80% من حجم المعدة المثالي، ثم يتم غلق ما تبقى من المعدة على شكل موزة ولا توجد أي تغييرات أخرى في المعدة.

ألم الكتف بعد التكميم

يعد خطر حدوث مضاعفات حوالي 4% وهذا أقل كثيرًا من خطر الإصابة بالمضاعفات المرتبطة بالسمنة، ومن أشهر الآثار الجانبية والمضاعفات ما يلي:

• فقدان الدم أو النزيف.
  • تطور الجلطات الدموية في الساقين أو الرئتين.
  • ألم الكتف بعد التكميم .
  • التهاب رئوي.

وتشمل المضاعفات المحتملة من جراحة علاج البدانة ما يلي:

• تكون حصوات في المرارة.
  • نقص المعادن والفيتامينات والتغذية.
  • الغثيان والتعرق والإسهال الشديد نتيجة تناول الأطعمة بسرعة كبيرة أو تناول الأطعمة السكرية، والمقلية، والدهنية، ومنتجات الألبان.
  • الجلد المترهل.

وتشمل مضاعفات التكميم ما يلي:

• ارتجاع الحمض المعدي.
  • تسريب سوائل المعدة.
  • ضيق على طول كيس المعدة.
  • قرحة المعدة.
  • انسداد الأمعاء.
  • انثقاب المعدة.

ولكن لا داعي للقلق، الآثار الجانبية نادرة الحدوث، ولا تحدث جميعها مع جميع مرضى السمنة الذين خضعوا لعملية تكميم المعدة والعمليات الجراحية الأخرى.

الطبيب الماهر ذو الخبرة في مجال عمليات السمنة وخاصة التكميم المعدي مثل: دكتور محمد عبد الفتاح قادر على التحكم في الأعراض الجانبية والتحكم في حدوثها، ومعالجة الأمور قبل أن تتفاقم.

اسباب الم الكتف بعد عملية التكميم

هناك بعض المرضى قد يعانون من ألم الكتف بعد التكميم أو الذراع الأيسر بعد العملية مباشرة، يعد ألم الكتف الأيسر بعد التكميم امرًا شائعا ويسمى أيضًا بالألم الرجيع وذلك لأن الألم نابع من جزء آخر من الجسم.

يكون الألم بسبب ألم في المعدة نفسها، أو من بقايا الغازات المتبقية داخل التجويف البطني عادة ما يكون الألم قصير المدى ويزول من تلقاء نفسه، إذا استمر الألم لأكثر من ذلك عليك استشارة الطبيب على الفور.

اقرأ المزيد عن: سبب الإسهال بعد التكميم

علاج ألم الكتف بعد التكميم

في معظم الحالات يستمر ألم الكتف بعد التكميم من بضعة أيام إلى أسبوع بعد الجراحة، وعادة ما يختفي من تلقاء نفسه، أفضل طريقة لتخفيف ألم الكتف هو التجول والنشاط قدر الإمكان.

كما يجب الالتزام بالنظام الغذائي بعد الجراحة الذي أوصى به الدكتور محمد عبد الفتاح، قد يؤدي تناول أنواع خاطئة من الأطعمة وخاصة الأطعمة الغنية بالصوديوم، إلى الانتفاخ وتفاقم الألم الموجود.

إذا استمر الألم، يمكنك محاولة استخدام وسادة دافئة أو تناول مشروبات دافئة للتخلص من تراكم الغازات في البطن.

اقرأ المزيد عن: متى تلتئم المعدة بعد التكميم

نصائح بعد التكميم

والآن بعد أن تعرفنا على اسباب الم الكتف بعد عملية التكميم وكيفية علاجه، لتجنب الآثار الجانبية للتكميم وألم الكتف بعد التكميم أو ألم المعدة، إليك النصائح التالية:

اسباب الم الكتف بعد عملية التكميم

• تناول كميات صغيرة وتناول الطعام ببطء، إذ يساعد تناول الكميات الصغيرة على الشعور بالشبع دون التعرض للإفراط في الأكل.
  • تجنب الشرب أثناء الأكل، يمكن أن يشغل الماء أثناء الأكل مساحة كبيرة في المعدة، لذلك يمكنك الشرب بين الوجبات حتى لا تشعر بالشبع والتخمة بعد تناول الأكل والماء معًا.
  • الامتناع عن تناول وجبات إضافية بكميات كبيرة.
  • انتبه لجسمك واحتياجاته، فجراحات السمنة ترتبط بتعديل نمط الحياة والتعود على الاحتياجات الجديدة.
  • حدد موعد مع الدكتور محمد عبدالفتاح، إذا كنت تريد معرفة المزيد عن جراحة تكميم المعدة، وجميع الخيارات المتاحة لفقدان الوزن.

اقرأ المزيد عن: الأكل بعد التكميم

وأخيرًا بعد ما تحدثنا عن عملية تكميم المعدة وأهم الآثار الجانبية لها وتعرفنا بالتفصيل عن اسباب ألم الكتف بعد التكميم وكيفية علاجه والتخلص منه، وعرفنا بعض النصائح عن عملية التكميم المعدي وكيفية التعود على الروتين الجديد وذلك للوصول بالجسم للوزن المثالي والصحة جيدة.

لا تتردد في طلب المشورة من دكتور محمد عبد الفتاح  في كل ما يخص عمليات السمنة، لأن طبيب السمنة هو الأقدر والأكفأ في اختيار ما يناسبك من عمليات السمنة العلاجية.

تواصل مع الدكتور يسعدنا تواصلكم معنا في أي وقت، أرسل لنا رسالة وسيتم التواصل معك في أقرب فرصة!

خطأ: نموذج الاتصال غير موجود.