دكتور محمد عبدالفتاح

تكلفة عملية تكميم المعدة

تكلفة عملية تكميم المعدة داخل وخارج مصر وأبرز 7 مزايا لإجراءها

البعض يفكر في إجراء جراحة من أجل إنقاص الوزن ومحاولة لتقليل كمية الأكل التي يتناولونها، ولكن يبقى عائق تكلفة عملية تكميم المعدة والتي قد تكون عالية نوعًا ما بالنسبة لظروف البعض، ولكن بكل الأحوال يتحدد التكلفة الخاصة بالجراحة بناءًا على عدة عوامل سنتعرف عليها سويًا من خلال السطور المقبلة.

جدير بالذكر أن عمليات السمنة بأنواعها يمكن للكبار والمرهقين إجراءها، بل قد يوصي الأطباء أحيانًا بإجراء عملية إنقاص الوزن  للمراهقين، وخاصة الذين يعانون من زيادة الوزن والذين حاولوا إنقاص الوزن باتباع نظام غذائي طبيعي وبرامج تمارين رياضية ولكنهم لم ينجحوا.

تكلفة عملية تكميم المعدة

دعونا نتعرف بمزيد من التدقيق عن جراحة تكميم المعدة قبل التعرف على تكلفتها، ابقوا معنا

تكلفة عملية تكميم المعدة

جراحة تكميم المعدة

تكميم المعدة أو ما ييسمى بأنبوب المعدة تعني تدخل طفيف التوغل يتم إجراؤه عن طريق المنظار في منطقة البطن، حيث يحدث تكميم المعدة عن طريق تصغير المعدة بنسبة تصل إلى 80٪ وتعديل شكلها وتحويلها إلى نوع من الأنبوب أو الأكمام .

بعد إجراء العملية تبدأ شهية المريض بالضعف بشكل تدريجي وبالتالي يشعر بالشبع في وقت قصير وبالتالي يأكل طعاما أقل، ويرجع ذلك لكون المعدة أصبحت أصغر حجمًا وتفرز كمية أقل من هرمون الجريلين (الهرمون المنظم للشهية).

لك أن تعلم متابعي الكريم أنه منذ خروج المريض من غرفة العمليات وحتى مرحلة التعافي بعد العملية ، سيحصل المريض على الدعم والمشورة من فريق متعدد التخصصات يتكون من: الأطباء والجراحين وخبراء التغذية والمدربين وفريق الممرضين في مكان عمل العملية .

الهدف من عملية تكميم المعدة

قبل التفكير في تكلفة عملية تكميم المعدة لابد من التعرف على الهدف وراء إجراءها، حيث يتم توصية الطبيب بإجراء جراحة تكميم المعدة للمرضى ممن يعانون من مرض السمنة المفرطة سواء كان الناتج عن عرض مرضي أو سوء تغذية، وغالبًأ ما تحقق نتائج ممتازة مهما كان السبب وراء الإصابة بالسمنة.

ولكن هناك أمر هام، لكي يتم اعتبار الشخص مرشحًا لهذه العملية ولضمان نجاحها، ينبغي أن يلتزم بتغيير عادات الأكل والتمارين البدنية على المدى الطويل.  لا يُعتبر كل الأشخاص الذين يرغبون في إجراء الجراحة مرشحًا جيدًا لهذه العملية.

 كيف تتم عملية تكميم المعدة ؟

في هذه العملية ، يزيل الجراح جزءًا من المعدة ويصنع أنبوبًا ضيقًا أشبه بمعدة جديدة أصغر حجمًا، تشبه تلك المعدة الجديدة شكل  ثمرة الموز وتكون أصغر بكثير من المعدة الأصلية، حيث إن تصغير حجم المعدة يقلل من كمية الهرمونات المسؤولة عن التحكم في الشهية وكذلك الأنسولين، ولذلك بعد العملية ، ستنخفض شهية الشخص وستتحسن مقاومته للأنسولين.

سيأكل الشخص طعامًا أقل ويشعر بالرضا أكثر من ذي قبل ويقل جوعه.  إجراء جراحه تكميم المعدة لا رجوع فيه اي انه يتم استأصالها نهائيا .

أهم 7 مزايا لعملية تكميم المعدة

اقتربنا كثيرًا من معرفة تكلفة عملية تكميم المعدة ولكن لابد أن تعلم ما تقدمه لك تلك العملية من مزايا، ونذكر من بين مميزات تلك العملية ما يلي..

١- جراحة طفيفة التوغل مع إزعاج أقل خلال فترة ما بعد الجراحة.

٢- تصغر المعدة بنسبة 80٪.

٣- فقدان الوزن الزائد بشكل مثالي.

٤- لا تؤثر الجراحة على الأداء الطبيعي للمعدة ولكنها تؤثر على قدرتها، بمعنى آخر ، سيكون لديك مساحة أقل للطعام وستشعر بالشبع بشكل أسرع.

٥- تزيد عملية تكميم المعدة من الثقة بالذات وتقليل الشعور بالقلق الناجم عن زيادة الوزن ومظهر الجسم مع السمنة

٦- نتائجها سريعة حيث تبدأ مرحلة الشبع وتقليل كمية الطعام بالتالي فقدان الوزن من أول أسبوع بعد إجراء العملية وبالتدريج لحين الوصول للوزن المثالي.

٧- انخفاض مستويات الأمراض المرتبطة بالسمنة

كيفية تحديد المريض المناسب لعملية تكميم المعدة

يأخذ الأطباء في الاعتبار العديد من الأشياء عند تحديد ما إذا كانت عملية إنقاص الوزن خيارًا مناسبًا للمراهق أو لا، وتشمل هذه الأشياء إذا كان المراهق:

1- حالة صحية جيدة بما يكفي لإجراء هذه العملية.

2- ثبت أنه قادر على تناول نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام.

3- لديه أفراد عائلة يقدمون له الدعم العاطفي والعملي (مثل اصطحابك إلى زيارات الطبيب أو شراء طعام صحي)

يمكنك الإطلاع على / عملية تكميم المعدة

مزايا عملية تكميم المعدة
مزايا عملية تكميم المعدة

تكلفة عملية تكميم المعدة ومراحل إجرائها

يتم إجراء فحص طبي لتحديد الحالة الصحية للمريض وتتمثل تلك الفحوصات في  (التاريخ الطبي ، دراسة القياسات البشرية ، الدراسة الهرمونية ، رسم القلب ، التصوير الشعاعي ودراسة العبور خارج المعدة). قبل أسبوعين من الجراحة ، يبدأ المريض في اتباع نظام غذائي سائل.

قبل العملية ، يتم إدخال ثاني أكسيد الكربون إلى المعدة لتوسيع قدرتها والسماح للجراحين بمعالجة الأدوات بسهولة ووضوح أكبر، أما منظار البطن عبارة عن أداة بصرية تتيح للجراحين تصور قدرة البطن على التحكم في التدخل الجراحي ، وهي تقنية طفيفة التوغل يتم من خلالها إجراء 2 إلى 5 شقوق من 5 إلى 10 مم لإدخال الأدوات الجراحية  ومنظار البطن من خلال فتحات صغيرة.  بعد الانتهاء من الجراحة بالمنظار ، يتم إطلاق الغاز وإغلاق الشقوق بالخيوط الجراحية.

عملية تكميم المعدة تستغرق من 30-60 دقيقه  في غرفة العمليات ، وبعدها يدخل المريض إلى المستشفى بشكل عام لمدة ليله تحت الملاحظة، في الأيام الأولى سيلاحظ المريض انزعاجًا طفيفًا في البطن ، والذي سيهدأ في غضون أيام قليلة.

تعتبر المتابعة اللاحقة للتدخل مهمة للغاية وتتكون من جلسة طبيب واحد في الشهر خلال السنة الأولى.  خلال السنة الثانية يراجع المريض الطبيب مرة كل   3 شهور مجموع سنتان من المتابعة الأساسية لتحقيق الهدف.

بعد العملية، يبقى المريض في المستشفى بشكل عام لمدة يوم واحد ، الشيء المعتاد هو أنه في غضون أسبوع واحد فقط يمكنك العودة إلى العمل وفي غضون شهر واحد فقط يمكنك ممارسة الرياضة، وبعد الجراحة سيكون من الضروري اتباع توصيات طبيبك وتناول نظام غذائي سائل أو شبه سائل لمدة 4 أسابيع، ثم ، شيئًا فشيئًا وبشكل تدريجي ، ستتم إضافة الأطعمة شبه الصلبة للانتقال لاحقًا إلى الأطعمة الصلبة.

النظام الغذائي بعد جراحة تكميم المعدة مهم جدا لتحقيق الهدف، فعلى الرغم من أنه لن يأكل أبدًا نفس الكميات وبنفس الطريقة مرة أخرى، إلا أنه ينبغي أن يتعلم المريض أن يستهلك كل شيء ولكن بطريقة مناسبة وصحية قدر الإمكان.

نتائج عملية تكميم المعدة

يفقد معظم المرضى الذين خضعوا لعملية تكميم المعدة معظم وزنهم الزائد خلال أول 6 ل12 شهرًا، وبالتالي يقوا أنفسهم من الأمراض المصاحبة للسمنة  والتي تتمثل في (السكري ، ارتفاع ضغط الدم ، فرط كوليسترول الدم …)، ولكن لكي يكون العلاج ناجحًا ، من الضروري الخضوع لضوابط التغذية لمدة عامين، يقوم الطبيب بمراقبة التغذية السليمة لك لضمان عمل المعدة بشكل سليم في أسرع وقت.

ما هي تكلفة عملية تكميم المعدة؟

تعتبر هذه العملية من العلميات مرتفعه التكلفة نوعًا ما في مصر والوطن العربي، حيث تُحَدد تكلفة العملية بناءاً على الطبيب الذي سيجري العملية والمستشفي التي ستقام فيها الجراحة وايضا طاقم العملية المصاحب للجراح .

حيث أن هذه العملية تعتمد علي المناظير الحديثة وأدوات وطرق عمل تقنية حديثة، غالبا ما تكون تكلفة عملية تكميم المعدة مرتفعة بشكل كبير الي حد ما . تقدر تكلفة عملية تكميم المعدة في مصر في حدود 35 الف وتصل إلى 90 ألف جنية مصري، أما إذا كنت في خارج مصر فقد تكون تكلفة عملية تكميم المعدة اغلي بكثير، قد تصل إلى 12 الف دولار حسب تفاصيل العملية التي ذكرناها سابقاً.

تواصل مع الدكتور يسعدنا تواصلكم معنا في أي وقت، أرسل لنا رسالة وسيتم التواصل معك في أقرب فرصة!

خطأ: نموذج الاتصال غير موجود.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *