دكتور محمد عبدالفتاح

تثبيت الوزن بعد جراحات السمنة

هل يمكن تثبيت الوزن بعد جراحات السمنة

سأتحدث عن موضوع يثير القلق لدى البعض حتى قبل إجراء أحد جراحات إنقاص الوزن، وهو كيفية تثبيت الوزن بعد جراحات السمنة ، وتجنب استعادة الوزن بعد التكميم أو تحويل مسار المعدة، بالإضافة لذلك قد يتسائل البعض كيف توقف نزول الوزن بعد التكميم  وما هو حل زيادة الوزن بعد التكميم ، بالتأكيد هناك الكثير من النصائح والاستراتيجيات نقدمها لك اليوم يمكنك اتباعها تساعدك على تثبيت الوزن بعد التخسيس .

اقرأ المزيد عن: عمليات التخسيس في مصر وأسعارها

ما هي أسباب استعادة الوزن بعد جراحات السمنة؟

هناك عدد قليل من العوامل هي السبب في استعادة الوزن بعد جراحة تكميم المعدة أو تحويل المسار، العامل الوراثي ولا يمكنك فعل الكثير حياله.

العامل الآخر هو نمط الحياة وعاداتك الغذائية، يؤثر نمط الحياة بنسبة 90% على وزنك على المدى الطويل، وهو أمر يجب مراعاته عند التفكير في تثبيت الوزن بعد جراحات السمنة ، لا يمكن تغيير جيناتك ولكن بالتأكيد يمكن تغيير نمط الحياة.

هناك أربعة أسباب رئيسية عليك التعرف عليها قبل أن تفكر في تثبيت الوزن بعد جراحات السمنة وتشمل:

  1. الأدوية على سبيل المثال مضادات الاكتئاب والتي يمكن أن تضعف في بعض الأحيان من عملية التمثيل الغذائي، من المعروف أيضًا أن الاستخدام طويل المدى للأدوية التي تقلل الحموضة مرتبط باستعادة الوزن.
  2. الإضافات الغذائية، يمكن التحكم في حصة الطعام وذلك له بعض التأثير، لكن هناك عوامل أخرى أكثر أهمية مثل: نوعية الطعام كالأطعمة المصنعة، والنكهات الاصطناعية، والسكريات بنسبة عالية، والمواد الكيميائية، والمواد الحافظة، هذه العوامل أكثر أهمية من مجرد التحكم في حصة الطعام.
  3.  الخمول وعدم ممارسة الرياضة لها عامل كبير في عدم القدرة على تثبيت الوزن بعد التخسيس وزيادة الوزن بعد التكميم وتحويل المسار.
  4. إصابات العضلات والعظام والمفاصل قد يمنعك من ممارسة الرياضة بشكل متكرر كما ينبغي لمنع زيادة الوزن.

كيف يتم الحفاظ وتثبيت الوزن بعد جراحات السمنة 

النظام الغذائي في تثبيت الوزن بعد التخسيس

يجب أن يكون النظام الغذائي أثناء تثبيت الوزن بعد جراحات السمنة 80 % منه نباتيًا، مما يعني زيادة تناولك اليومي من الفاكهة والخضروات والمكسرات والبذور والفاصوليا التي تعد مصدرًا رائعا للبروتين.

كما يمكنك تناول القليل من الدجاج أو القليل من السمك، ولكن في الغالب يجب أن يكون النظام الغذائي نباتي.

أهمية الماء في تثبيت الوزن بعد جراحات السمنة 

حوالي 63% من الجسم مكون من الماء، إذا كنت لا تحافظ على رطوبة جسمك فلن يعمل التمثيل الغذائي على النحو الأمثل؛ لذلك لابد من تتبع كمية الماء التي تتناولها من خلال الحصول على زجاجة مياه تبلغ حوالي لتر إلى لتر ونصف لتر كل يوم.

النوم وتثبيت الوزن بعد التخسيس

من المهم للغاية التأكد من حصولك على القسط الكافي من النوم لمدة ست إلى ثماني ساعات، مع تجنب استخدام الشاشات لأنها تتعارض مع هرمون الميلاتونين الذي يمكن أن يؤثر على النوم، لذلك وجود إضاءة هادئة في غرفة النوم تفيد جدًا.

التوتر وتثبيت الوزن بعد التخسيس 

إذا كنت متوترًا أو في حالة عاطفية سلبية بالتأكيد تميل لاتخاذ خيارات غذائية سيئة، هذه هي الطريقة التي تترجم بها مشاعر التوتر والقلق، لذا من المهم جدًا وضع ذلك في الاعتبار عند الرغبة في تثبيت الوزن بعد جراحات السمنة.

ممارسة الرياضة وتثبيت الوزن بعد جراحات السمنة

من المهم ممارسة 20 دقيقة على الأقل من الرياضة يوميًا، فأنت بحاجة إلى زيادة معدل ضربات القلب والتعرق وبذل طاقة سواء كانت التدريبات على دراجة التمرين أو السباحة أو الجري، يمكنك اختيار الرياضة المناسبة بناء على مشاورات مع مدربك الشخصي.

خطوات حيوية لتثبيت الوزن بعد التخسيس 

بالإضافة لما سبق، هناك بعض الخطوات يمكنك اتباعها لمنع اكتساب الوزن مرة أخرى بعد الخضوع لجراحات السمنة وتشمل:

  • الحصول على الدعم لتحقيق النجاح على المدى الطويل، توفر مجموعات الدعم معلومات عن بدائل الغذاء في مرحلة التعافي كما تقدم الدعم المعنوي والتشجيع قبل الجراحة وبعدها.
  • المتابعة مع فريق صحي بما في ذلك متخصص وخبير في التغذية؛ لتحقيق النجاح على المدى الطويل، الالتزام بالتغير الدائم في نمط الحياة الغذائي أمر لا بد منه.
  • التفكير في علاقتك بالطعام، العلاقة بالطعام معقدة، يمكنك التفكير في الطعام كوقود بدلًا من اعتباره راحة عاطفية ونفسية وذلك جزء أساسي من العملية، قد لا تستطيع تثبيت الوزن بعد جراحات السمنة إذا ظلت العلاقة مع الطعام دون تغيير.
  • اتبع عادات غذائية جديدة، وتأكد من إعطاء الأولوية للأطعمة الغنية بالبروتين الخالي من الدهون وتناول الفاكهة والخضروات بانتظام، يمكن أن يساعد دمج الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية وعالية الحجم مثل الخضروات في النظام الغذائي مفتاحًا لتثبيت الوزن بعد التخسيس ومنع استعادة الوزن.

اقرأ المزيد عن: 8 أسباب تحويل المسار بعد التكميم

تذكر أن الأخطاء أمر لا مفر منه، ولكن ليس من الضروري أن تتحول إلى انتكاسات كبيرة، إذا شعرت أنك لا تستطيع تثبيت الوزن بعد جراحات السمنة وهناك زيادة في الوزن فلا تتردد في طلب المساعدة، من خلال بناء نظام دعم قوي، وتحسين علاقتك بالأكل، وخلق عادات صحية جديدة، يمكن أن تكون جراحة علاج البدانة أداة قيمة في تعزيز نجاح إنقاص الوزن على المدى الطويل.

 

تواصل مع الدكتور يسعدنا تواصلكم معنا في أي وقت، أرسل لنا رسالة وسيتم التواصل معك في أقرب فرصة!

خطأ: نموذج الاتصال غير موجود.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *