دكتور محمد عبدالفتاح

افضل جراح سمنة

تعرف على تاريخ جراحات السمنة وأنواعها

طالما كانت السمنة مشكلة على مر العصور والأزمان المختلفة، ومعترف بأنها وباء عالمي خلال العشرين سنة الأخيرة، كما أن علاج السمنة من الأمور الصعبة لأنها تتطلب حمية غذائية وممارسة التمارين الرياضية، ولكن أدت أنواع جراحات السمنة المختلفة إلى زيادة النجاح في علاج السمنة المرضية، إذا لاحظنا تاريخ جراحات السمنة سنجد أن هناك تطور للعديد من التقنيات الجراحية خلال الخمسين عامًا الماضية، كما ساعد ظهور الجراحة بالمنظار إلى زيادة سلامة وفعالية جراحة السمنة؛ لذلك نقدم لك هذا المقال اليوم لتتعرف أكثر عن تاريخ جراحة السمنة وأنواع عمليات جراحة السمنة المختلفة ومميزاتها وأضرارها.

تاريخ جراحات السمنة 

تزعم بعض التقارير التاريخية أن أول جراحة لعلاج البدانة أجريت في أسبانيا في القرن العاشر وكانت لملك ليون، وكان رجلًا بدينًا لا يستطيع المشي أو ركوب الخيل، مما أدى إلى فقدانه عرشه، ثم اصطحبته جدته إلى قرطبة ليعالجه الطبيب اليهودي الشهير حسي بن شبروط.

قام الطبيب بخياطة شفاه الملك، إذ لا يمكن إطعامه إلا بحمية سائلة من خلال ترياكا وهي خليط من عدة أعشاب بما في ذلك الأفيون، والتي أدت آثارها الجانبية إلى فقدان نصف وزنه وعاد على حصانه واستعاد الحكم.

هناك محاولات ضئيلة في تاريخ جراحات السمنة حتى النصف الثاني من القرن العشرين، وظلت غامضة حتى التسعينيات عندما اعترف العالم بالسمنة أنها وباء عالمي، حينها بدأ المجتمع الطبي في التفكير في الأساليب الجراحية لمعالجتها.

أول عملية في تاريخ جراحات السمنة 

تنسب أول جراحة حقيقية إلى كريمن في عام 1954، وهي تتألف من تقسيم المعدة إلى جزء علوي صغير وجزء سفلي كبير مع تجاوز الكثير من الأمعاء الدقيقة، وكانت لعلاج خلل في الدهون وخفض مستويات الدهون للمرضى الذين يعانون من فرط الكوليسترول في الدم.

كانت هذه العملية لها عواقب أيضية كبيرة؛ لأنها أثرت على الامتصاص، حيث عانى معظم المرضى من الإسهال الشديد والجفاف، وبالتالي لم تكن هذه الطريقة فعالة ولم تلق قبولًا واسع النطاق.

تطور و تاريخ جراحات السمنة 

منذ ذلك الوقت، أصبح تاريخ جراحة السمنة مليء بالتطورات، أشار الطبيب ماسون في عام 1966 إلى أن المرضى الذين يعانون من استئصال جزء من المعدة بسبب السرطان، فقدوا قدرًا كبيرًا من الوزن، واقترح أول جراحة لعلاج البدانة وهي قطع معدي أفقي ولكن نظرًا لارتداد الصفراء الشديد، اقترح عملية تحويل المسار، والتي تحول الصفراء من المعدة والمريء، كما أدى ذلك إلى انخفاض الإسهال، وحصى الكلى، وحصى المرارة، وتحسين محتوى الدهون في الكبد.

 تم اقتراح العديد من التعديلات لتحسين فقدان الوزن، وذلك عن طريق وضع حلقة على كيس المعدة من أجل الحد من توسعها واستعادة الوزن المحتملة.

أجريت عمليات تقسيم المعدة بواسطة الجراح Pace، وكون حقيبة معدية صغيرة مما ساعد على تقليل الشعور بالجوع.

كما تطور تكميم المعدة على يد Mason عن طريق استخدام شبكة من البولي برولين لمنع تمدد المعدة.

أجريت أول عملية تحويل مسار بالمنظار بواسطة Alan Wetgrof وكان لظهور المنظار تأثير كبير في تاريخ جراحة السمنة وتطورها.

تشير التقديرات إلى أنه في عام 2011 تم إجراء أكثر من 340000 عملية في جميع أنحاء العالم، كما أعلن روتليدج عن جراحة تكميم المعدة المصغرة من خلال استخدام المنظار وذلك عن طريق إنشاء معدة صغيرة الحجم وتجاوز جزء من الأمعاء للتقليل من سوء الامتصاص في المعدة.

اقرأ المزيد عن: التسريب بعد جراحات السمنة 

أنواع جراحات السمنة

تاريخ جراحات السمنة

بعد ما تعرفنا على تاريخ جراحات السمنة ، ومع وجود العديد من الخيارات المتاحة حاليًا، فقد يبدو أن العثور على الخيار المناسب أمرًا صعًبا.

يوجد حاليًا ثلاث عمليات جراحية أساسية لفقدان الوزن وهي:

  • تحويل مسار المعدة.
  • ربط المعدة القابل للتعديل.
  • تكميم المعدة.

العمليات الجراحية للسمنة لها إيجابيات وسلبيات ولا يعد أي منها حلًا سريعًا لفقدان الوزن، مع كل إجراء لا يزال عليك اتباع نظام غذائي وبرنامج تمارين رياضية، الجراحة هي أداة مساعدة في عملية فقدان الوزن.

يجب أن يكون مؤشر كتلة الجسم أكبر من 40 أو 30 مع وجود أمراض مزمنة أخرى مثل: أمراض القلب.

عملية تحويل مسار المعدة

تعد من أولى العمليات في تاريخ جراحات السمنة ، ويتضمن إجراء تحويل المسار قيام الجراح بقطع الجزء العلوي من المعدة وإنشاء كيس بحجم حبة الجوز، ثم ربط الكيس بالأمعاء الدقيقة بحيث يتجاوز الطعام المعدة ويدخل مباشرة إلى الأمعاء الدقيقة.

تحويل مسار المعدة هو إجراء مشترك، مما يعني أنه يقيد حجم المعدة ويحد من امتصاص الطعام مما يؤدي في النهاية إلى فقدان الوزن.

مميزات عملية تحويل مسار المعدة

يمكن توقع خسارة الوزن من 60 إلى 70 % من وزن الجسم الزائد، وقد تستمر في إنقاص الوزن من 18 إلى 24 شهرا بعد العملية.

عيوب عملية تحويل مسار المعدة

 تناول الفيتامينات والعناصر الغذائية مطلوب على المدى الطويل، قد تسبب عملية تحويل المسار الالتفاف أو متلازمة الإغراق وهو رد فعل غير سار بعد تناول وجبة غنية بالسكر. 

ربط المعدة 

يعد ربط المعدة أشهر أنواع جراحات السمنة إذ يقوم الجراح بوضع شريط سيليكون قابل للتعديل حول الجزء العلوي من المعدة، من بين الإجراءات الثلاثة، يمكن ضبط ربط المعدة فقط، يمكن تغيير كمية الطعام التي يمكن أن يتحملها الشخص من خلال ضبط ضيق الشريط حول المعدة.

مميزات ربط المعدة

يمكن توقع خسارة 50 % من وزن الجسم الزائد في عام واحد، عادة ما تكون المضاعفات منخفضة للرباط المعدني، ويمكن ضبطه وإزالته بسهولة، ولا توجد متطلبات غذائية أو فيتامينات معينة بعد الجراحة.

عيوب ربط المعدة 

ستحتاج إلى تغيير العادات الغذائية والالتزام بخطة طويلة المدى لتناول الطعام الصحي وممارسة النشاط البدني بانتظام هناك العديد من الإجراءات يجب إجراؤها على الحزام، ويكون ذلك باستخدام إبرة.

تكميم المعدة

تكميم المعدة واحدة من أنواع جراحات السمنة والتي حصلت عملية تكميم المعدة على موافقة هيئة الغذاء والدواء الأمريكية منذ سنوات قليلة، وتتضمن قيم الجراح بإزالة 80 إلى 85% من المعدة، ثم تدبيس الجزء المتبقي، يقلل هذا الإجراء من كمية الطعام التي يمكن أن تتناولها.

مميزات تكميم المعدة 

على مر تاريخ جراحات السمنة يعد تكميم المعدة من أكثر العمليات التي تتوقع خسارة الوزن معها، يمكنك توقع خسارة أكثر من 60 % من وزن الجسم في عام واحد.

عادة لا يكون هناك مضاعفات طويلة الأمد، ويمكن أن يكون التكميم مرحلة اولى لعملية تحويل المسار.

عيوب تكميم المعدة 

قد تشعر بالغثيان والقيء إذا تناولت وجبة دسمة، مما قد يؤدي إلى الألم أو تمدد المعدة، المرضى الذين يعانون من مشاكل ارتجاع المريء قبل الجراحة قد تكون لديهم أعراض متزايدة بعد الجراحة.

اقرأ المزيد عن: بالون المعدة الامريكي وما هي مميزاته 

وأخيرًا، السمنة مشكلة على مر العصور، ويشمل تاريخ جراحات السمنة العديد من المحاولات، لكن ستقابلك مشكلة اختيار نوع الجراحة الممكنة والمناسبة لحالتك، وهذا ما سوف تحدده خلال زيارتك الأولى لاختصاصي جراحات السمنة.

للاستفسار ومزيد من المعلومات حول جراحات السمنة وتكلفتها  لدى الدكتور محمد عبد الفتاح يمكنكم التواصل مباشرة معنا وزيارة الصفحة الرئيسية على موقع التواصل الاجتماعي Facebook بالضغط هنا.

 

تواصل مع الدكتور يسعدنا تواصلكم معنا في أي وقت، أرسل لنا رسالة وسيتم التواصل معك في أقرب فرصة!

خطأ: نموذج الاتصال غير موجود.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *