دكتور محمد عبدالفتاح

بالون المعدة والتدخين

بالون المعدة والتدخين

هل يسمح لي بالتدخين بعد إجراء بالون المعدة ؟ سؤال قد يسأله البعض للطبيب قبل إجراء أحد عمليات علاج السمنة مثل بالون المعدة أو عمليات التكميم وتحويل مسار المعدة، أكثر من مليار شخص في جميع أنحاء العالم يدخنون السجائر كل عام، والعديد من هؤلاء يعانون من السمنة ومشاكل صحية أخرى، إذا كنت تعاني من السمنة ومدخن، فقد تحتاج إلى جراحة إنقاص الوزن لتحسين الصحة ولكن ماذا عن بالون المعدة والتدخين وبماذا ينصح الأطباء فيما يخص التدخين وبالون المعدة وهل هناك خطوات للإقلاع عن التدخين بسهولة.

ما هو بالون المعدة 

بالون المعدة والتدخين

قبل أن نتحدث عن بالون المعدة والتدخين سنعرف أولًا ما هو بالون المعدة، بالون المعدة هي طريقة غير جراحية معتمدة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لعلاج السمنة.

البالون مفيد للأشخاص الذين يعانون من السمنة وغير قادرين على إنقاص الوزن بالطرق التقليدية، يتم زرع بالون المعدة عن طريق الفم، هذا البالون مليء بمحلول ملحي، ويساعد على إنقاص الوزن عن طريق الحد من تناول الطعام والشعور بالامتلاء من أقل كمية.

نظرًا لأن زرع بالون المعدة ليس دائمًا، فلن يغير من تشريح الجسم، وهذه الطريقة أقل خطورة من جراحات السمنة، ولكن يتعين على المريض إجراء بعض التغييرات الصحية في النظام الغذائي وممارسة التمارين وتجنب إجراء بالون المعدة والتدخين لضمان نجاح الإجراء على المدى الطويل.

بالون المعدة والتدخين 

تؤدي إجراءات علاج البدانة إلى فقدان الوزن عن طريق تقييد كمية الطعام التي يمكن تحملها في المعدة، وسوء الامتصاص أو عن طريق الجمع بين تقييد كمية الطعام وسوء الامتصاص.

تسبب هذه العمليات الجراحة أيضًا تغييرات هرمونية ويمكن إجراؤها باستخدام تقنيات جراحية طفيفة التوغل مثل المنظار المعدي، يمكن أن تغير عمليات السمنة حياة الأشخاص الذين يعانون من السمنة، تساعدهم في تحقيق أهدافهم في إنقاص الوزن والعيش حياة صحية، على الرغم من أن هذه العمليات تعتبر الطريقة الأكثر فعالية للتعامل مع السمنة إلا أن نجاحها يعتمد على اتباع نظام غذائي صارم وممارسة الرياضة اليومية وتغيير نمط الحياة.

ومع ذلك إذا كنت مدخنًا فقد تحتاج إلى الإقلاع عن التدخين؛ لأن ذلك لن يساعدك في التمتع بصحة جيدة ولكن يمكن أن يؤثر على نتائج العملية.

ينصح بعدم إجراء العملية للأشخاص الذين يجدون صعوبة في الإقلاع عن التدخين بعد عملية بالون المعدة، لأن التدخين يزيد من خطر الإصابة بمضاعفات الجراحة، بالإضافة للمضاعفات التي قد تحدث بعدها.

كما يوصى الدكتور محمد عبد الفتاح بالتوقف عن التدخين وعدم الخضوع لعملية بالون المعدة والتدخين فيما بعد، قد يعيق التدخين وظائف الأعضاء ويزيد من خطر الإصابة بمضاعفات مثل:

  • نوبة قلبية.
  • التهاب رئوي.
  • أمراض الرئة.
  • جلطة دموية.
  • السرطان.
  • قرحة المعدة.
  • عدوى.

أضرار التدخين بعد بالون المعدة و تأثيره على فقدان الوزن

ينصح المرضى بالخضوع لروتين تمارين مناسب من أجل رحلة إنقاص وزن ناجحة، لذلك يجب مراعاة أن بالون المعدة والتدخين قد يقلل من قدرة الشخص على التحمل، مما يؤدي إلى عدم القدرة على ممارسة الرياضة لأن أول أكسيد الكربون يحل محل الأكسجين في الجسم، مما يجعل التمرين أكثر صعوبة.

يتسبب دخان التبغ في تقلص الأوعية الدموية مما يقلل من تدفق الدم إلى المعدة، ويقلل أول أكسيد الكربون من قدرة خلايا الدم الحمراء على حمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، مما يؤدي إلى عملية شفاء أبطأ بكثير بعد أن يخضع المريض لعمليات إنقاص الوزن مما يسبب مصدر قلق بعد وقت طويل من الجراحة، ويطبق ذلك على عمليات التكميم وتحويل المسار، وليس بالون المعدة لأنها لا تحتوي على أي جروح.

عندما تتخذ قرار باستعادة حياتك والخضوع لأحد عمليات السمنة فقد حان الوقت للتخلص من التدخين أيضًا، التدخين عامل خطر، إذا كانت عمليات السمنة  تشكل عامل خطر منخفض، فإن الخطر يتضاعف أي أن المريض يكون أكثر عرضة مرتين لحدوث مضاعفات العملية.

تمنحك إجراءات إنقاص الوزن القدرة على تحسين الصحة، يلحق التدخين ضررًا كبيرًا بصحة المريض، مما يجعل رحلة إنقاص الوزن أكثر صعوبة، ويعمل بشكل مباشر ضد فوائد إجراء جراحات إنقاص الوزن.

 هل يمكن التدخين بعد إجراء بالون المعدة ؟

فيما يخص بالون المعدة والتدخين الجواب نعم، يمكنك التدخين والحصول على إجراء بالون المعدة لعلاج السمنة، ولكن هناك فرصة لحدوث مضاعفات.

لا يجري الأطباء عمليات تحويل المسار أو تكميم المعدة للمرضى الذين يدخنون لأن المضاعفات قد تهدد حياتهم، من غير المحتمل أن تكون هناك مضاعفات كبيرة من بالون المعدة والتدخين، بغض النظر عن مضاعفات التدخين التي قد تصل لسرطان الرئة على المدى البعيد.

نصائح للإقلاع عن التدخين

هل يسمح لي بالتدخين بعد إجراء بالون المعدة

بغض النظر عن نوع العملية التي ستجريها لإنقاص الوزن وبعيدًا عن بالون المعدة والتدخين إليك بعض النصائح التي قد تساعدك في الإقلاع عن التدخين فيما يلي:

  • جرب بدائل النيكوتين، مثل بخاخ الأنف، أو لصقات النيكوتين، أو العلكة، أو أدوية التوقف عن التدخين مثل البوبروبيون، و الفارينيكلين.
  • حدد المواقف المحفزة للتدخين وتجنبها مثل: الشعور بالتوتر، واحتساء القهوة.
  • لا تهيئ نفسك للتدخين، واحتفظ بقلم وورقة بالقرب منك لتشغل نفسك بالعبث بها بدلًا من التدخين.
  • إذا كنت ترغب في التدخين، اخبر نفسك أنه يجب الانتظار لمدة 10 دقائق أخرى ثم افعل شيئا آخر لإلهاء نفسك.
  • امضغ علكة خالية من السكر أو مكسرات، لمحاربة اشتهاء التبغ.
  • اخرج للنزهة أو الركض، يمكن أن يساعدك النشاط البدني على إزالة الرغبة الشديدة في تعاطي التبغ.
  • تدرب على تقنيات الاسترخاء مثل: تمارين التنفس العميق، واسترخاء العضلات، والتدليك، واليوجا.
  • تواصل مع أحد أفراد عائلتك أو أصدقائك للدعم والمساعدة في مقاومة الرغبة في تعاطي التبغ.

 بالطبع سيكون دكتور محمد عبد الفتاح وفريقه جاهزًا لإرشادك حول ما يخص بالون المعدة والتدخين قبل وبعد إجراء علاج السمنة، ومساعدتك في الإقلاع عن التدخين، فلا تتردد في الاتصال بنا.

 

تواصل مع الدكتور يسعدنا تواصلكم معنا في أي وقت، أرسل لنا رسالة وسيتم التواصل معك في أقرب فرصة!

خطأ: نموذج الاتصال غير موجود.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *