دكتور محمد عبدالفتاح

بالون المعدة

بالون المعدة الامريكي وما هي مميزاته

بالون المعدة الامريكي هو إجراء لإنقاص الوزن، يكون عن طريق إدخال بالون سيليكون مملوء بمحلول ملحي في معدتك للحد من كمية الطعام التي تتناولها، من المفترض أنها تجعلك تشعر بالشبع في وقت أسرع، مما يقلل من كمية الطعام في كل وجبة، يوصي دكتور محمد عبد الفتاح ببالون المعدة إذا لم تنجح الخيارات الطبيعية الأخرى لإنقاص الوزن أو أن مؤشر كتلة الجسم غير مرتفع لما يؤهل لجراحة علاج البدانة، سنتناول بالتفصيل في هذا المقال كل ما يخص بالون المعدة الامريكي bib ونعرف معًا ما هي مميزات و أضرار بالون المعدة .

بالون المعدة

من هم المرشحون لتركيب بالون المعدة الامريكي

قد يكون الشخص مرشحًا جيدًا لعملية بالون المعدة إذا كان مؤشر كتلة الجسم بين 30 و40، ويكون الشخص مستعدًا للالتزام بتغييرات صحية في نمط الحياة والحصول على متابعة طبية منتظمة.

لابد أن يكون الشخص لم يخضع لأي جراحات سابقة في المعدة والمريء، لابد من الفحص الطبي الجيد لكي يعرف الطبيب هل أنت مناسب لإجراء عملية بالون المعدة.

يساعد بالون المعدة على إنقاص الوزن، كما يمكن أن يقلل من خطر التعرض لمشاكل صحية خطيرة مرتبطة بالوزن مثل:

  • الارتجاع المريئي.
  • أمراض القلب والسكتة الدماغية.
  • ضغط الدم المرتفع.
  • توقف التنفس أثناء النوم.
  • مرض الكبد الدهني.
  • داء السكري من النوع الثاني.

كيفية تركيب بالون المعدة 

يعطي الطبيب تعليمات محددة حول نوع الأدوية التي يمكن تناولها ونوعية الأكل والشرب وبرنامج النشاط البدني في الفترة التي تسبق الإجراء، غالبًا ما يمكن وضع بالون المعدة الامريكي bib عن طريق أنبوب رفيع أسفل الحلق محملًا بالبالون، يرافق البالون منظار داخلي يسمح برؤيته وهو مملوء بمحلول ملحي، تستغرق عملية بالون المعدة حوالي نصف ساعة.

يمكنك تناول سوائل فقط بعد ست ساعات من العملية، كما يضع الطبيب نظامًا غذائيًا لمدة أسبوع يمكنك من البدء في الأطعمة اللينة، يستغرق الأمر حوالي ثلاثة أسابيع لبدء تناول الأطعمة العادية.

تظل البالون لمدة 6 أشهر ثم تزال باستخدام منظار داخلي، قد يضع الطبيب بالونًا جديدًا اعتمادا على خطة العلاج، خلال هذه الفترة لابد أن تكون قد التقيت اختصاصي التغذية والاخصائي النفسي بشكل متكرر.

بالون المعدة

 

نتائج تركيب بالون المعدة 

يجعلك بالون المعدة الامريكي تشعر بالشبع أسرع من المعتاد عند تناول الطعام، قد تكون أحد الأسباب هو أن بالون المعدة يبطيء الوقت الذي يستغرقه إفراغ المعدة، قد يكون سبب آخر هو أن البالون يغير مستويات الهرمونات التي تتحكم في الشهية.

يعتمد مقدار الوزن الذي تفقده على مدى قدرتك على تغيير نظامك الغذائي وممارسة الرياضة، قد يكون فقدان الوزن حوالي 7% إلى 15 % من وزن الجسم خلال الأشهر الستة التي تلي وضع البالون، ويتراوح إجمالي فقدان الوزن من 30% إلى 47%.

مميزات بالون المعدة الامريكي

تتمثل مزايا بالون المعدة فيما يلي:

  • إجراء عملية بالون المعدة الامريكي بالمنظار عن طريق الفم، دون شق جراحي.
  • عملية سريعة وسهلة.
  • البالون مؤقت، ويمكن إزالته في أي وقت.
  • فقدان الوزن على المدى الطويل عند استخدامه مع نظام غذائي وبرنامج تمارين رياضية.
  • فقد من 10% إلى 40 % من إجمالي الوزن الأساسي.
  • إجراء سريع يستغرق حوالي 30 دقيقة.
  • مضاعفات أقل خطورة مقارنة بالعمليات الجراحية الأخرى.

عيوب و أضرار بالون المعدة 

قد تواجه بعض الآثار الجانبية قصيرة المدى بعد تركيب بالون المعدة الامريكي مثل: الغثيان، القيء، آلام البطن، ومع ذلك تستمر هذه الأعراض لبضعة أيام قبل أن تبدأ في الشعور بأنك طبيعي، يمكن أن يغير بالون المعدة من مستويات الهرمونات التي تحرك شهيتك.

كما أنه من الممكن استعادة الوزن بعد إزالة البالون، لذلك لابد من المتابعة مع اختصاصي التغذية لإجراء تغييرات على النظام الغذائي ونمط الحياة أثناء وجود البالون وبعد خروج البالون من المعدة.

الآثار الجانبية الخطيرة لعملية بالون المعدة نادرة جدًا، قد يتسب انكماش البالون في حدوث انسداد معوي ويتطلب جراحة أو إجراء إضافي لإزالة البالون.

بديل بالون المعدة 

يعد فقدان الوزن هو الهدف الأساسي وراء استخدام بالون المعدة الامريكي bib أو غيره، وتوجد العديد من العمليات الأخرى التي تستخدم لنفس الغرض ومنها:

عملية ربط المعدة

هي عملية يمكن اللجوء لها عندما يكون مؤشر كتلة الجسم أكبر من 40، تتم هذه العملية عن طريق المنظار، تعتمد هذه العملية على استخدام حزام لربط المعدة وتصغير حجمها وبالتالي التقليل من الأكل الذي يتناوله الشخص.

عملية تكميم المعدة 

تكميم المعدة هي عملية جراحية عن طريق شق في البطن، وتستخدم لتصغير حجم المعدة واستئصال جزء كبير منها، يعد هذا الجزء هو المسئول عن الشعور بالجوع، وتساعد هذه العملية على تقليل حجم المعدة وتثبيط الهرمون المسئول عن الجوع.

عملية تحويل مسار المعدة

قد تتم هذه العملية باستخدام المنظار أو عن طريق شق جراحي، تعتبر من أكثر العمليات شهرة لأنها قد تعطي الشخص بعض الحرية في تناول الطعام على عكس العمليات الأخرى التي تُلزم باتباع نظام غذائي معين.

تعتمد العملية على تحويل مسار جزء من المعدة بعيدًا عن الجزء المسؤول عن إفراز العصارة الهاضمة، مما يؤدي إلى عدم امتصاص الطعام وبالتالي انخفاض الوزن بشكل كبير.

كيفية اختيار الطبيب المناسب

تعتمد نتيجة عملية بالون المعدة وغيرها من جراحات السمنة على مهارة الطبيب، وهذا ما نسعى دائما لتوفيره وتقديمه في مركز دكتور محمد عبد الفتاح، ومن أهم المعايير لاختيار الطبيب المناسب لإجراء العملية ما يلي:

  • مهارة وخبرة في مجال علاج السمنة.
  • وجود سجل طويل من العمليات الناجحة.
  • تقديم إجابات واضحة لجميع استفسارات المريض قبل إجراء العملية.

وأخيرًا، إن وضع بالون المعدة الامريكي أو غيره، ليس سوى الخطوة الأولى في رحلتك لفقدان الوزن، لأنه من الممكن استعادة الوزن مرة أخرى حتى لو كان البالون يعمل بشكل صحيح، يعتمد مقدار الوزن الذي تفقده على التغييرات الجديدة في نمط الحياة مثل اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام والمتابعة المتكررة مع الطبيب المختص.

للاستفسار ومزيد من المعلومات حول جراحات السمنة وتكلفتها  لدى الدكتور محمد عبد الفتاح يمكنكم التواصل مباشرة معنا وزيارة الصفحة الرئيسية على موقع التواصل الاجتماعي Facebook بالضغط هنا.

تواصل مع الدكتور يسعدنا تواصلكم معنا في أي وقت، أرسل لنا رسالة وسيتم التواصل معك في أقرب فرصة!

خطأ: نموذج الاتصال غير موجود.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *